رومانيا من ألف إلى ياء

كل ما تريد معرفته عن رومانيا وأكثر

اجعل حلمك حقيقة!

معلومات عامة عن رومانيا

رومانيا هي جمهورية تقع في شرق أوروبا، وهي إحدى دول البلقان. يحدها من الشمال أوكرانيا، من الشمال الشرقي مولدافيا، من الشرق البحر الأسود، من الجنوب بلغاريا ومن الغرب صربيا والمجر.وانضمت إلى الإتحاد الأوروبى في أول يناير 2007

رومانيا هي واحدة من الوجهات الدراسية النابضة بالحياة في أوروبا، حيث تجمع بين تاريخها الغني وثقافتها المتنوعة مع بيئة تعليمية عالية الجودة. إذا كنت تفكر في متابعة دراستك العليا في الخارج، فقد تكون رومانيا خيارًا مثيرًا يجب عليك النظر فيه. تتمتع رومانيا بسمعة طيبة في مجال التعليم العالي، وهي دولة مثالية لكل من طلاب البكالوريا وطلاب الدراسات العليا، فرومانيا لديها نظام تعليمي يتمتع بأحد أعلى معدلات الالتحاق في أوروبا، مما يدل على القيمة التي توليها للتنمية الفكرية.

مميزات الدراسة في رومانيا

1- رسوم دراسية معقولة: تعتبر رومانيا من أفضل الدول في العالم اللتي توفر للطلاب الدوليين فرصة دراسة تخصصات تنافسية عديدة برسوم دراسية في المتناول مثل الطب العام، طب الأسنان، الصيدلة وغيرها الكثير. وتتراوح الأسعار بالنسبة للتخصصات الطبية من 5500إلى 8000 يورو سنوياً. أما بخصوص أغلب التخصصات الأخرى فتتراوح من 2000 إلى 3000 يورو سنوياً. تعد هذه الأسعار من بين الأرخص في أوروبا والعالم مقابل المميزات القوية اللتي تميز الجامعات الرومانية.

2- الاعترافات الجامعية: شهادات الجامعات الرومانية معترف بها عالمياً حيث تتمتع الجامعات الرومانية باعترافات دولية مهمة ومتنوعة ، وخاصة في أوروبا حيث يلجأ على سبيل المثال لا الحصر العديد من الخريجون في رومانيا إلى إكمال اختصاصاتهم في أوروبا الغربية أو حتى العمل فيها. وذلك لأن خريجي الجامعات الرومانية لا يحتاجون إلى معادلة شهاداتهم داخل الاتحاد الاوروبي لأن رومانيا جزء من الاتحاد الأوروبي.

3- وجهة سياحية وطبيعة متميزة:
تعد رومانيا موطنًا لثمانية مواقع تراثية عالمية وفقًا لليونسكو. وعند دراستك في رومانيا، سيكون لديك فرصة مثالية للسفر إلى ترانسيلفانيا وزيارة الأرض التي ولدت فيها أسطورة دراكولا. تقع قلعة دراكولا أو بالأحرى قلعة بران في في منطقة بران في مقاطعة براشوف، ويمكنك كذلك زيارة  مدينة سيغيسوارا المحاطة بالأسوار، والتي صنفها اليونسكو واحدة من ضمن مواقع التراث العالمي. ويمكنك اختيار شواطئ رومانيا الرملية ومنتجعاتها، أو زيارة دلتا الدانوب أو الاستمتاع بالهايكنج في جبال الكاربات. أو حتى الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة الموجودة في العديد من المدن الرومانية.

4- القدرة على دخول أوروبا بغرض السياحة: يستطيع جميع حاملي الإقامة الرومانية وبما فيهم الطلاب دخول أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي بغرض السياحة دون الحاجة إلى تأشيرة حيث انضمت رومانيا مؤخراً لاتفاقية العبور الجوي والبحري في الاتحاد الأوروبي. وبذلك يمكنك كطالب في رومانيا التجول في جميع أنحاء أوروبا فقط بإقامة الطالب!

5-جودة تعليم عالية: تعتبر رومانيا من أفضل الدول جودة في خدمات التعليم فهي تحتوي على جامعات لها ثقل ومكانة تاريخية عريقة. بالإضافة إلى تميز الجامعات الرومانية بالمنشئات التحتية الممتازة والأجهزة الحديثة المتنوعة اللازمة لدراسة التخصصات الطبية! ووفقاً لتصنيف الجامعات العالمي QS، هناك العديد من الجامعات الرومانية ضمن الأفضل عالميًا.

6- لغات دراسة متنوعة: تتنوع لغات الدراسة في رومانيا. فيمكنك الدراسة بالإنجليزية، الفرنسية أو حتى الرومانية!

7- تكاليف معيشية معقولة:
بطبيعة الحال تختلف تكاليف المعيشة والسكن باختلاف المدن في رومانيا حيث إن السكن في العاصمة بوخارست بالتأكيد سيكون أغلى قليلاً من السكن في مدينة طلابية مثل ياش. ولكن بالعموم تعتبر أسعار المعيشة مقبولة مقارنة بالدول الأوروبية. كما أن هناك خيارات للسكن الطلابي أو السكن مع شخص لتقليل تكاليف الإيجار على سبيل المثال والكثير من الطلاب قد يلجأون لحلول متنوعة وعملية تساعدهم على تقليل التكلفة المعيشية.


 

الحياة الجامعية والشعب الروماني

إن الحياة الجامعية في رومانيا جداً مميزة وممتعة للعديد من الطلاب وذلك لأنه هناك الكثير من الطلبة الدوليين اللذين يدرسون في رومانيا من جميع أنحاء العالم. حيث يمكنك التعرف على العديد من الأصدقاء واكتشاف ثقافاتهم ولغاتهم المتنوعة. الطلبة بشكل عام جداً ودودين ومتعاونين وذلك سيساعدك في الحصول على تجربة فريدة ومميزة من نوعها!

قد يخطر سؤال مهم في ذهنك ألا وهو ماذا عن الشعب الروماني؟ هل هناك عنصرية؟
في الواقع إن الشعب الروماني على عكس العديد من شعوب أوروبا من أكثر الشعوب اللطيفة المشهورة بتقبل الآخرين من جميع الجنسيات، وهذا أحد الأسباب الرئيسة اللتي تدفع العديد من الطلاب للقدوم إلى رومانيا على عكس بعض الدول المجاورة المشهورة بالعنصرية ضد الأجانب. الرومان بطبعهم متعاونين وودودين ومتقبلين للآخر. بالطبع هذا لا يعني أنه لا يوجد عنصرية بنسبة 100% ولكن من النادر جداً جداً أن تتعرض لأي موقف عنصري حتى بالنسبة لبعض الفئات مثل الطلبة المتحجبات على سبيل المثال. ومن الجدير بالذكر أن الكثير من الجامعات الرومانية تمنح أيام عطل رسمية لطلابها أثناء المناسبات الدينية لجميع الأديان.

الأوراق والمستندات المطلوبة

1- صورة مصدقة عن جواز السفر (أول 4 صفحات) ساري المفعول لستة أشهر على الأقل
2- صور شخصية بخلفية بيضاء اللون
3- صورة مصدقة من شهادة الميلاد
4- نسخة مصدقة من شهادات الصف 12, 11, 10, 9
5- صورة الإقامة الشخصية (ID Card)
6- شهادة طبية توضح عدم إصابة المرشح بأي أمراض معدية وتوضيح الحالة الصحية لمقدم الطلب
7- شهادة تثبت إتقان اللغة الإنجليزية (يتوفر اختبار لغة انجليزية من الجامعة لمن لا يملك شهادة)
8- يفضل إن وجد الآتي: شهادات تطوع، سيرة ذاتية، خطاب الدوافع، خطاب توصية

ملاحظة: قد تطلب بعض الجامعات مستندات إضافية.

سارع بحجز مقعدك الآن!

تواصل معنا الآن لحجز مقعدك في أفضل الجامعات الرومانية والحصول على فرصة دراسة تخصص أحلامك! اضغط هنا!